بحث مخصص

الكتب الدروس مجتمع تقنية

الاثنين، 17 أكتوبر 2011

متصفح وب - web browser









المُتَصَفِّح أو متصفح الويب هو برنامج حاسوب يسمح للمستخدم باستعراض النصوص والصور والملفات ومحتويات أخرى مختلفة، هذه المحتويات تكون في الغالب مخزنة في مزود ويب وتعرض على شكل صفحة في موقع على شبكة الويب أو في شبكات محلية النصوص والصور في صفحات الموقع يمكن أن تحوي روابط لصفحات أخرى في نفس الموقع أو في مواقع أخرى متصفح الويب يتيح للمستخدم أن يصل إلى المعلومات الموجودة في المواقع بسهولة وسرعة عن طريق تتبع الروابط تستخدم المتصفحات في الغالب لتصفح شبكة الويب، لكن يمكن استخدامها للوصول إلى معلومات متقدمة عبر مزودات الويب في شبكات خاصة أو في نظام الملفات.
 
 
أعلن تيم بيرنرز لي عن شبكة الويب وأول متصفح للشبكة في مارس من عام 1991، كان اسم أول متصفح هو ورلد وايد ويب (WorldWideWeb)، وقد صمم هذا المتصفح ليكون أيضاً محرراً لصفحات مواقع ويب، ويبعد ذلك بدأت المتصفحات بالظهور والانتشار.
في عام 1992 بدأ تطوير متصفح موزايك وظهر في عام 1993 كأول متصفح للصور والنصوص مع الصور لأنظمة يونكس ثم طرح لأنظمة تشغيل أخرى مثل ويندوز وماك وأميغا، واعتبر موزايك طفرة حيث كان يتم تحميله خمسة آلاف مرة شهريا


في عام 1994 أطلقت شركة نتسكيب متصفحها نتسكيب نافيجاتور وقد كان له أثر كبير في انتشار برامج المتصفحات واتساع رقعة مستخدمي شبكة الويب. مايكروسوفت لم تكن تملك حتى هذا الوقت أي متصفح.

قامت مايكروسوفت بشراء شركة سبايجلاس (Spyglass) والتي كانت تطور متصفحاً أصبح في ما بعد متصفح إنترنت إكسبلورر، ومع طرح هذا المتصفح بدأت حرب المتصفحات بين شركتي مايكروسوفت ونيتسكيب التي كانت من نتائجها زيادة انتشار المتصفحات وعدد مستخدمي شبكة الويب. وكان من نتائجها السلبية عدم استخدام المعايير القياسية التي وضعتها منظمة W3C، فكل شركة تضيف ميزات غير قياسية يدعمها متصفح ولا يدعمها المتصفح الآخر.
استطاعت مايكروسوفت أن تكسب هذه المنافسة لأنها كانت تملك حصة كبيرة في أنظمة التشغيل، ولأنها وضعت متصفحها مجاناً مع نظام تشغيلها مايكروسوفت ويندوز لم يعد الناس بحاجة إلى تثبيت أي متصفح آخر على حواسيبهم، ويبذلك انخفضت حصة نيتكسيب في سوق المتصفحات واستطاعت مايكروسوفت في عام1998 أن تحتكر سوق أنظمة التشغيل والمتصفحات، هذا أدى بدوره إلى أن تواجه مايكروسوفت في المحاكم قضية استغلال الاحتكار للإضرار بالمنافسين.
في أواخر عام 1998 طرحت نيتسكيب متصفحها كمصدر مفتوح وقامت بإنشاء مشروع موزيلا الذي يهدف إلى تطوير متصفح نيتسكيب اعتماداً على فلسفة البرامج الحرة والمفتوحة المصدر، لكن المشروع لم يلقى دعماً كبيراً من قبل مطوري البرامج إلا في عام 2002 حيث طرح الإصدار الأول منه. ظهرت مشاريع فرعية لهذا المتصفح، أشهرها متصفح موزيلا فيرفكس الذي طرح إصداره الأول في عام 2004 ويبدا منافساً قوياً لمتصفح إنترنت إكسبلورر.

ليست هناك تعليقات: